social

الجمعة، 4 ديسمبر 2020

 يواصل المغرب لفت الانتباه إلى الظروف الأليمة التي يواجهها لاجئو تندوف تحت قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية.

الرباط - شدد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على الحاجة الملحة لإجراء إحصاء رسمي لمخيمات تندوف للاجئين التي تديرها البوليساريو في غرب الجزائر لضمان حماية سكان المخيمات. 

وفي حديثه خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية يوم الأربعاء ، جدد بوريطة النداءات التي وجهها المغرب ودول أخرى وجهات دولية فاعلة مرارا لإجراء إحصاء للمفوضية في مخيمات تندوف للحد من الاحتيال وانتهاكات حقوق الإنسان. لكن الجزائر استمرت في عرقلة مثل هذه الجهود ، مما سيمكن الأمم المتحدة من تقييم احتياجات اللاجئين وتطلعاتهم ووجهات نظرهم بشأن نزاع الصحراء الغربية.

وقال الوزير إن الجزائر تظل مسؤولة عن الظروف الأليمة وانتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف تحت قيادة البوليساريو. تقع المعسكرات على الأراضي الجزائرية لكن تحت إدارة مجموعة انفصالية مسلحة ، في تجاهل صارخ لالتزامات الجزائر الدولية بحماية أولئك الذين يعيشون داخل حدودها. 

يواصل المغرب لفت الانتباه إلى "الوضع الإنساني المهين والكارثي" الذي يواجهه لاجئو تندوف تحت قيادة البوليساريو ، وهي مجموعة ليس لها وضع بموجب القانون الدولي.

لذلك من الضروري أن تجري المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إحصاءً عاجلاً للمخيمات لضمان حمايتها الدولية.

قضية الصحراء هي الأولوية الأولى للدبلوماسية المغربية ، والحل يتطلب المشاركة الكاملة لجميع أطراف النزاع. 

بينما تستمر الجزائر في إنكار تورطها في النزاع ، يشير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2548 الصادر في أكتوبر / تشرين الأول 2020 إلى الجزائر خمس مرات - أي عدد مرات ذكر المغرب. 

كما كانت الجزائر حاضرة خلال ثلاث مناقشات للمائدة المستديرة لأطراف النزاع ، إلى جانب المغرب والبوليساريو وموريتانيا. كانت المناقشات بمبادرة من مبعوث الأمم المتحدة السابق هورست كوهلر.  

وتابع بوريطة أنه يجب على أطراف النزاع أيضًا احترام المبادئ والمعايير التي أدرجها مجلس الأمن الدولي في جميع تقاريره وجميع قراراته منذ عام 2007. لا يمكن أن يكون الحل الدائم إلا سياسيًا وواقعيًا وعمليًا وقائمًا على الإجماع.

وتابع أن خطة الحكم الذاتي المغربية ، التي تنطوي على سيادة مغربية كاملة على الصحراء ، هي الحل الوحيد للصراع. 

قدم المغرب مبادرته للحكم الذاتي إلى الأمم المتحدة في عام 2007. وتوصي خطة الحكم الذاتي بجعل الصحراء الغربية منطقة شبه مستقلة تحت سيادة المغرب.

ستسمح الخطة لسكان المنطقة بإدارة تنميتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بينما يتولى المغرب شؤون الدفاع والدبلوماسية. على مر السنين ، أقر مجلس الأمن الدولي مرارًا وتكرارًا بخطة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها مقاربة واقعية وعملية لحل النزاع الإقليمي.

في غضون ذلك ، استمرت البوليساريو في الضغط من أجل إجراء استفتاء من أجل "تقرير المصير" ، على الرغم من الإشارة الأخيرة إلى إجراء استفتاء في أي قرارات لمجلس الأمن ترجع إلى عام 2001.  

وقال بوريطة إن المغرب يرفض أي مقترحات عفا عليها الزمن لإنهاء الصراع. وقال إن الأمين العام للأمم المتحدة اعتبر الاستفتاء مستحيلاً وباطلاً منذ أكثر من عشرين عاماً لأنه يشوه العملية السياسية ومعايير مجلس الأمن.

0 تعليقات على " المغرب يجدد دعواته لإجراء تعداد عاجل لمخيمات تندوف التي تديرها البوليساريو "

صمم وكود بكل من طرف |BOUAMRI|